هل يؤجل تقرير اليونسكو شطب زبيد من قائمة التراث العالمي

 وكالة الأنباء اليمنية                                   السبت 14 فبراير

culture1_1 zabid (1)

د/ عبدالله زيد

صنعاء: يترقب اليمنيون موعد اجتماع مركز التراث العالمي المقرر في يونيو المقبل لمناقشة التقرير المرفوع من بعثة المركز التي زارت مدينة زبيد التاريخية مؤخراً بغرض نقل صورة موجزة عما آلت إليه أوضاع المدينة وما تم تنفيذه من اشتراطات “اليونسكو” التي أعطت المدينة يونيو 2007 مهلة عامين قبل شطبها من قائمة مدن التراث العالمي حيث وضعتها حيئنذ في القائمة المهددة بالخطر ووضعت مجموعة من الاشتراطات للحكومة اليمنية للحفاظ على المدينة وإنقاذها وتجاوزها حالها المأساوي.

الجهات المعنية تبدو متفائلة من القرار المترقب انطلاقا مما تقول انها لمسته ايجابيا في تفاعل أعضاء البعثة التي زارت اليمن مؤخرا لرفع التقرير النهائي حول الوضع الذي آلت اليه المدينة.

ومهمة هذه البعثة وفق رئيس الهيئة العامة للحفاظ على المدن التاريخية الدكتور عبدالله زيد عيسى هو لرصد ما أنجزته الحكومة من جهود و أعمال في المدينة ورفعها ضمن التقرير الذي على ضوئه سيتخذ المركز القرار إما بتمديد المدة للمدينة او شطبها من قائمة التراث العالمي.

وأشار مدير مكتب هيئة الحفاظ على المدن التاريخية بزبيد إلى ان البعثة على مدى أربعة أيام قد اطلعت على ماتم انجازه من جهود وأعمال وبرامج ومخططات من قبل الحكومة في زبيد.zabid (3)

الايجابيات

يلفت الدكتور عيسى الى انه تم التباحث مع البعثة حول رأيهم عن وضع المدينة وماتم انجازه .. مؤكداً انهم راضون عما تم انجازه في الحفاظ على المدينة.

وأضاف ” أطلعونا بأنهم لمسوا خلال زيارتهم للمدينة توجه الحكومة الجاد للاهتمام بالمدينة والخروج بها من الحالة التي تعانيها وقد أكدوا على هذا في تقريرهم لمركز التراث العالمي”.

ويعتبر رئيس وحدة الموروث الثقافي في الصندوق الاجتماعي للتنمية عبدالله الديلمي هذا التقرير سيكون تقريرا ايجابيا لصالح اليمن.

لكنه يقول: بالنسبة لهم الجهود المبذولة ملموسة وواضحة ولكنها تحتاج إلى وقت وهذا معناه ان المدينة لن تشطب وسيتم التمديد وإعطاء فرصة أخرى نظراً للجهود الملموسة على الأرض”.

الانطباع الايجابي لمسناه أيضا لدى مدير عام المشروع اليمني الألماني لتنمية المدن التاريخية (جي تي زد ) المهندس عمر عبدالعزيز الحلاج .. موضحا: ” لقد قابلوا عددا كبيرا من الشركاء المعنيين بالحفاظ على المدينة بما فيهم سكان المدينة والجمعيات ولاحظوا التفاعل والتحرك الايجابي من جميع الشركاء على مختلف المستويات وانطباعهم بشكل عام إيجابي “.

فيما يزيد مدير مكتب الهيئة بزبيد موضحا: ” أشادت البعثة بعدد من الإجراءات المنفذة بدايةً بالاهتمام السياسي المتمثل بتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية بضرورة الاهتمام بزبيد وقرار مجلس الوزراء رقم 437 القاضي بتشكيل لجنة وزارية من جهات الاختصاص برئاسة وزير الثقافة لمعالجة أوضاع وإشكاليات المدينة “.

ويضيف ” بالإضافة إلى إشادتهم بجهود تحديث وتفعيل فروع الوزارات المعنية، وإنزال مخططات مدينة التوسع الجديدة ( وحدات الجوار ) من الأشغال العامة، الحد من انتشار المخالفات، وإجراءات مكتب الهيئة في إصدار تراخيص ترميم المباني، وجهود الجهات العاملة والداعمة لترميم المباني وإنعاش السوق الجديد وأخيراً مشروع الرصف التجريبي للمدينة.

ويقول البروفسور دانيال بيني وهو احد الخبراء الذين رافقوا البعثة خلال زيارتها إلى زبيد: اطلعنا على الوضع في زبيد وأحسسنا ان هناك تحركا جاد من الحكومة لتغيير وضع المدينة وتتمثل في اللجنة الوزارية ودعم الجهات الداعمة ممثلة بالصندوق الاجتماعي ومشروع الرصف وتحديث وتفعيل فروع الوزارات ذات العلاقة ودعمها.

zabid (5)

نتوقع التمديد

بجانب الإشادة يقول الدكتور عبدالله زيد عيسى إن البعثة طالبت بضرورة مواصلة الجهود الحكومية بنفس الوتيرة.
وأضاف ” نحن نسعى لمنحنا وقت إضافي لان مشاكل زبيد كبيرة وتحتاج إلى وقت والمهم انه يتم انجاز شيء على الأرض وبدورنا سنقدم تقريرنا لمركز التراث العالمي متضمناً جميع ماتم انجازه وانا أتوقع ان يتم التمديد.

وبين الحلاج أن البعثة أيضا أكدت ضرورة إيجاد بدائل وحلول مدروسة للمدينة توضح المسموح به والممنوع وماهو الذي يجب الحفاظ عليه وما يمكن تغييره.

وحسب قول مدير مكتب الهيئة بزبيد فان أهم ملاحظات ومطالب البعثة قد تمثلت في: ضرورة الإسراع بإصدار قانون الحفاظ على المدن التاريخية، وضرورة إزالة المخالفات ولو نماذج لردع المخالفين والوصول لمنع كامل للمخالفات وتوفير الإمكانيات الكافية، وتفعيل دعم مواد البناء التقليدية.

ويضيف:” لقد طالبوا بالإسراع بتنفيذ مخطط إداري تنموي للمدينة بشكل عام يتضمن الخرائط والدراسات الهندسية وبرامج التوعية والأدلة الإرشادية، وإحياء وتطوير الحرف التقليدية واليدوية، كما أكدوا ضرورة استمرار سير العمل بنفس الوتيرة لتتجاوز المدينة قائمة المدن المهددة بالخطر”.

ويخلص البرفسور بيني إلى: ان الوضع في زبيد معقد وما تم إنجازه مرضٍ لكنه بحاجة إلى عمل كثير ودعم وتنفيذ على الأرض إضافة إلى ضرورة تحسين الوضع الاقتصادي للمدينة والشيء المهم هو استمرار الحكومة في العمل بوتيرة عالية .

تفائل الجميع ونحن معهم لا نملك سوى التفاؤل وكذا المطالبة بتنفيذ كل التوصيات والمطالبات التي تضمنها تقرير البعثة بما فيها التوصيات و المطالب التي لم تتضمنها هذه السطور على ألسنة المتحدثين من الجهات المعنية ؛ لان ما لم يذكروه – بالطبع – هو اكبر مما ورد على السنتهم … لكن هل الانطباعات الايجابية للبعثة كافية للخروج بالقرار المطلوب و اقصد به قرار إعادة المدينة إلى قائمة مدن التراث العالمي (الآمنة) اما ان يكون القرار هو إبقائها في نفس القائمة المهددة بالخطر وتمديد المهلة فهو- من وجهة نظري- قرار يؤكد عجز الجهات المعنية عن تحقيق الحد الأدنى من الاشتراطات السابقة لإنقاذ المدينة.

11 تعليق

  1. المهندس نصر said,

    أبريل 3, 2014 في 7:55 م

    طالما والدكتور عبد الله هو رئيس الهيئه مافيش خير للمدينه ولا للوطن هذا اعرفه جيدا
    حكومه فاشله لا تضع الا الفاشلين

    أعجبني

  2. hazim mahboba said,

    فبراير 16, 2011 في 8:53 م

    الدكتور / عبدالله زيد عيسى could you please send me your e-mail.
    regards
    Hazim

    أعجبني

  3. محمد نبيل منصر said,

    ديسمبر 30, 2010 في 4:25 م

    ارا ان المدينة تشطب فعلن لان لايوجد دعم من الجهت الدعمة

    أعجبني

  4. يونيو 16, 2010 في 11:01 ص

    هناك حيث تجد اسطورة الجمال في التصميم والتنفيذ والابداع هناك في زبيد تأريخ فريد غاية في الدهشة … سوف اقول لكم سرا (عند زيارتك الاولى لهذةالمدينة ستكون هي اخطوة الاولى لتصبح مهندس ديكور من الدرجة الاولى …) في المدينة أشياء لا يمكن معرفتها من الصور والمجلات فقط يجب عليك أن تذهب إلى هناك لتلمس بيديك معنى الحضارة التي صنعها الأوائل معجزة التصميم ومعجزة التنفيذ ومعجزة التأريخ ….. شكرا لكل القائمين عليها وللهيئة العامة للحفاظ على المدن التأريخية.

    أعجبني

  5. يناير 30, 2010 في 8:38 ص

    الاهتمام بالمدينة الـتأريخية واجب وطني .. وما نلحظه هو ان الهيئة العامة للحفاظ على المدن التأريخية تعمل على تكثيف كل جهودها في الحفاظ على زبيد بالتعاون مع ابناء المدينة والجهات الداعمة .

    أعجبني

  6. أبريل 7, 2009 في 9:23 م

    إن زبيد لها طابع خاص عن باقي المدن
    من ناحية العمارة والطبيعة والشعب والخصوبة والدين
    الله يحميها لنا

    أعجبني

  7. aziza said,

    فبراير 22, 2009 في 5:48 م

    الاهتمام بمدننا التاريخية واجب على كل القائمين عليهااو المستفيد منها او الساكنين فيها او المستمتع بمناظرها وهدوئها وشموخها ،والجهود المبذولة جبارة في سبيل عدم شطبها من قائمة التراث العالمي،ونتمنى استمرار العمل بنفس الوتيرة العالية من قبل الحكومة ورفع الوعي لدى المواطنينن.
    لكن السؤال الذي يطرح نفسه..سيطرت انقاذ مدينة زبيد على اهتمام كل المسئولين وأهملت مدينة صنعاء القديمة (المدينة الأم) فهل ياترى سننتظر ان تهدد اليونسكو بشطبها من قائمة التراث العالمي حتى نبدأ التحرك الجاد والسريع لحل مشاكلها وانقاذ مبانيها من الانهيار؟..

    أعجبني

  8. المهندس / صلاح العليمي said,

    فبراير 21, 2009 في 6:56 ص

    أتمنى من القائمين على شئون المدن التاريخية العمل أكثر . كون شطب مدينة زبيد من مدن التراث العالمي يعتبر كارثة على اليمن ككل .. نرجو مضاعفة الجهود وتحية للدكتور عبد الله زيد .

    أعجبني

  9. المهندس ثابت العزب said,

    فبراير 20, 2009 في 6:20 م

    انا مرة حضرت ندوة في صنعاء بشـأن مناقشة المناطق التاريخية كان أهم نقطة في الموضوع اصدار قانون المدن التاريخية ولا ادري ماهي مسببات التأخير لمثل هذا القانون الهام والملزم لكافة الجهات الرسمية والشعبية، ان اصدار القانون في وجهة نظري مفتاح لتكثيف الجهود نحو عدم شطب هذه المدينة التاريخية الرائعة وانا اشعر بان الجهود المبذولة تستحق الشكر من الجميع

    أعجبني

  10. فبراير 20, 2009 في 4:00 م

    بصراحه يشكر كل القائمين على احياء مدينة زبيد , كل الجهود التي بذلت ورغم كثرتها الا انها لاتزال عباره عن معالجات تجميلية ولكننا نريد خطه مستقبلية شاملة لاحياء هذه المدينة الرائعة الايله للاندثار بفعل التغييرات الكبيره بمواد البناء الحديثة المستخدمة فيها وشكرا للجميع.

    أعجبني

  11. فبراير 20, 2009 في 10:37 ص

    وانا ايضا اتمنى ان تكون نتيجة التحركات القائمه حاليا في هيئة المدن التاريخيه بان تعود مدينة زبيد الى قائمة مدن التراث العالمي … شكرا

    أعجبني


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: